2009/06/22

مِنْ كِتَاب ما يتبقى كل ليلةمن الليل

غريبٌ عنكِ،
الوردُ


بعيد عنك إنما قريب في كل الأشياء الأخرى، بعيد عنك بلا اسم ولا جغرافية ولا كلمات، بلا رجعة تنحدر الطريق الناعمة نحو أنامل السيدة التي نحبها جميعاً، ويعلن طائر الكُلُجْكُلُجْ أنها لن تجيئ إلى المزرعة إلا إذا بعدنا عنها مرمى حجارةٍ كثيرةٍ، مرمى ليلٍ بأكمله وفكرة ، صمتٌ
)قلبي يحدثني بأنك مُتلفي
روحي فداك
عَرفتَ أم لم تعرفِ(
بعيدٌ عنك قريب من الموت والحمى ارسم جنداً من الصراصير والبراغيث، اسمع صوت أمي يدمر ويحرق ما بيني وبين الأشياء من تشوك وجمود..
تهرب الجرذة..
)ما لي سوى رُوحي..
وباذل نفسهِ في حُب من يهواه ليس بمسرف(
حبيبتي، حان الآن أن اكشف القناع عنك واهدي اسمك ورسمك وميلادك والطرق السرية التي نخوض بركها المسحورة لكي نلتقي، حان الآن أن يعرف قليلٌ من الناس، كيف إذاً أسرفت روحك في الهجر، كيف نقيم جسر الجسد روحاً بيني وبينك من الوردة..
حان الآن، لصديقاتك الحزينات ولأحمد وشجيرات اللوسيان الآسيات أن يرون كيف أعريك من الوشم وخاتم الفضة القديم أُنهض الجرح، وأن تناءت داره..
حان الآن أن نتنحى قليلاً عن السر للماء يلقي عليه تحية الطهارة، تجففه شمس نوفمبر الرمادية، حان وقت الاحتراق بالماء غلياً.
لقد تدنسنا أنا وأنت بريح زكية هبط بها شيطانان مع آدم وحواء، من الجنة، سمِي لي الشيطانين باسميهما يا حبيبتي، سمي باسمي، حرفي وحرفك لا ينتظمان في كلمة إلا أن تنفك دائرة إبليس، أن يخترقك المَطَلُ فتدفعين نحوي كل شئ يا حبيبتي، كل شئ مرة وأحدة، كل بؤس الجحيم في المواعيد غير المنجزة، الانتظار الطويل على برودة الأسفلت وحذر العسكر، لا أريد كل شئ، كل شئ يا حبيبتي يرغب في وسوسة الابتسام..
الأحذية معدة جيداً، فراش الصغار، فرشاة الأسنان النعامة، ترقب المهد يضيق مع دقات ساعة الحائط..
الأحذية معدة جيداً..
بعيدٌ عنك، اقرأ نشيد الإنشاد تحية لقبلة لم يدركها كلانا، كانت تهرب من لسانك برعب اسطوري بين زحمة المشاة يشعلون الآن غابة من غبار المدينة يلعنون المطر والحُب في كأس وأحدة لا تميت.
حان الآن أن أشرح معنى أنك الآن أقرب عندي من نجم نسيه الليل في القرية، أدهشه الأطفال عند الصباح واحتموا بالاختباء بين أثواب أم كبيرة..
مدي لي ذراعين وفخذين وخصلة ونهدين، شعراً، أناملك المغلفة بداء اللذة، حديقة ورد الحمار وقمرين.. مدي إلى الآن.. نخلك.. والكلام.. (وقال لي كله لا أنظر إليه ولا يصلح لي(.
مدي لي الصباح،
اشتهي نجمة ومجرة..



















سيرةُ المُخِلصْ

بقدر الصمت الذي تعرفينه، لبست البنت ضفيرة شعر مشاكسة على عجل، النساء فاكهة الليل يحتمين باللغة والاستعارات من شبح الموت، يقشرن لي البرتقال ويطعمنه للسلاحف الكسولة وهن يقرأن الكمسترا في المقاهي على جادة الطريق للمارة ولي، أنا لا أفهم في رؤية يوحنا أكثر مما وعيته من رسالة الغفران ومنامات الوهراني والكوميديا الإلهية كل ما يحاول أن يشوه علاقتي بالله، يتعذر عليّ فهمه، حتى النساء، فاكهة الليل، حينما يتوقفن عن الكلام، فإنهن يقلن كل ما هو أكثر روعة، لم أره، لم يكلمني، لم يرسل إلى رسلاً، ولا ملائكة ولا كتاباً، لا شجراً ولم يهدني نجداً وأحداً.. ولكنني لسوء تقدير مني، لم اقرأ، لقد ظل كل شئ على ما هو عليه، هذا سر الحب الذي يربطني به، ليس الخوف، ليست التقوى، ولست طمعان في الجنة، وهواؤها أنقى مما احتمل، ولست راغباً في النار، أحرقت بها مراراً، لا يعيبها شئ سوى الدفء..
كل شئ ظلّ كما هو،
لست تقياً، لست نقياً، طمعاً ولا أعرف شيئاً من العلم يقوى حجتي ويمهجني، مثلي ذرة من الغبار عالقة بما لا مكان، بغير أحداثيات ولا تاريخ ولا زمن ولا مستقبل..
بهذا القدر من الإيمان، ظل كل شئ كما هو، وحدها عدم الطمأنينة سيدة الموقف، هي الأجمل وهي التي أعطت معنى لهذا القلق النبيل الذي يهدم فيّ البيوت المتصدعة بفعل الطوفان وحركة ما يبدو ثابتاً للسائحين، وحده الحب ينجيك من المهزلة وادعاء أن الأشياء هي الأشياء..
سوف لن تنجو..
لا الحب ولا الجهل والسهر، لا الشعر كلا، سوف تسقط في الفخ بألف اسم وعنوان..
سوف يسقطون
سيسقطون
صغير هو الكون، إني اختنق الآن، أريد أن أطل برأسي إلى الخارج، أبحث عن كوة ولو بحجم أنف وأحدة، بحجم مليار أنف، إني اختنق الآن، تحاصرني النجوم والشموس والأقمار والمذنبات تخر ، ما أضيق الكون يا حبيبتي..
سوف يسقط بعد قليل، دعي الأطفال يذهبون في النوم، تهدأ الفئران قليلاً، ويسكت النعاس عازف الطبل والمغني وتيار الكهرباء، دعي الريح تسأل النوس الخجول...
من أجملهن حُباً
من أجملهن حُباً..
التقينا أول مرة، هي ذاتها التي عرفتنا فيها الحية بالسبيل إلى الأرض: اللذة التي هي أعظم من الُخلد
وقلت لي حينها
ـ قد نمل الخلود..
ودفعتِ في فمي قبلة كبيرة من ثمر الزقوم
فشاهدتُ
شاهدتِ..
ضحكت الحية الجميلة، تُشيعُنَا نحو الأرض، لقد استجاب الرب لدعاء الجسد..
نحمدك سبحانك على هذه اللعنة اللذيذة، على هذا السقوط البهي..
التقينا أول ما التقينا على طريق وعرة وكنت نور عيني..
)لقد فقأ عينيّ أوديب ظاناً أنهما عينيه..(
وكنت ـ وما زلت ـ نبض قلبي..
)كنت ومحمود محمد طه على مشنقة وأحدة(..
حبيبتي،
لا يلام الجسد عندما يفعل عمل الجسد.. ولا تلام الروح إذ تعشق..
من يستغرب الريح إذا هبت؟!












ليس حُباً
لا أريد منك شيئاً، احتاجك كلك حتى عثرتك في الدرب ، لَيّة فمك و اندهاشاتك وأريدك أكثر أن تمضي، تخرجي من حياتي نحو نهايتك التي أعرفها جيداً، أن تعودي جمرة في الجحيم حيث خلقك الله هناك منذ البدء،
وأريدك لأتمم بك صلاة قرأت فيها الطواسين والمنامات والمواقف والمخاطبات وسِفر سوزانا و(عيناك يا حبيبتي يمامتان) و شيركو بيكة س، قرأت فيها (سلامٌ قولاً من رب رحيم )،
وبسم الله، صلاة لا تكتمل إلا بحضورك.. شيطاناً شيطاناً، وريشة وريشة.. وطحلبا طحلباً ووهماً، درويشاً درويشاً، سأحبك أكثر لأنني سأفقدك في زحمة الجسد، لا شئ تبقى لي من الروح غير الجسد، لا شئ تبقى لي من الجسد غير الصلاة و(إلا) التي تخص إبليس وحده..
كل ما استطعت أن أفعله لأجلك فعله قبطان الحياة معك، كل ما لا استطيع أن احتمله غناه عصفوران على أيكة المسافة والبص السريع وصياح ديك الفجر الكاذب..
أنا لا ادخر لك شيئاً سوى بقية من المواقف، سوى قليل كبحار العالم كلها وفيروز سوى الطين الخصب والويكة وسمك التمبيرة، ادخر لك عاطفة ستعصف بي وبك وتحطم أشرعة اليابسة فترك وترتاح من عِلّة السفر المستحيل، أريدك، والآن لأنني لا أرغبك ولأن اشتهاءك آخر طلقة لآخر جندي في آخر معركة فاسدة، لأنك طاؤوس الروح وناقوس كنائسها وباخوس حاناتها ومجدلية مسيحها ووردة قبلتها لأنك أقل قليلاً من يوم القيامة..
استيقظ الآن آنٌ انامه الرهق والجري على الأسفلت ومشابهة الفئران وقنديل الكتابة الحزين، استيقظ الآن جمهورٌ شاهد دموع المسيح على حبر التلمود وشاهد مريم ولم يعترف..
استيقظ الآن وحشُ السرير اللئيم الزنيم أكثر قداسة وياسميناً وهلعاً، استيقظ الطاسين على المصلبة الباردة وفوران سؤال الصوفي يلح.. ويلح.. ويلح.. ويلح على السوط واللسان والحاكم والساكتين والشعر والله كائن بالمدينة منذ أن خلقها الله..
قد اشتاق إليك، قد أحبك، قد اشتهيك، قد أساررك وقد نُبتلى بالقصص وحكايا الرقيق وسوق النخاسة والمهدي المنتظر يطرق باب التجار نقرة نقرة، يحاول حشرهم عبر ثقب الإبرة إلا من أبى.. وقد نقضي النهار عند شيخك (البرعي) أو عند شيخي (كتاب الطواسين).. قلت قد أحبك.. غير أني اجزم واقسم بأن تلك الركعة التي لم تتم تختبئ فيك مراوغة خجلة وعارية مثل هبوب السموم، كل ما يُقال عن الحب قد قيل عن الله ليبقى جميلاً، وكل ما قِيل عنك قاله النور عثمان أبكر في (أوراق الابن العاق) ورقصة رامبو في هرر برسم حبشيتين ونقطة وطير الحمام..
إن الذي بيني وبينك ليس حباً.. إن ما بيني وبينك الأسفلت ومزرعة القطن وبعض الوقت..
خشم القربة
2004/10/3





هناك 7 تعليقات:

سما احمد يقول...


شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض

سما احمد يقول...

شركة مكافحة حشرات بالرياض








كيفية التخلص من الصراصير

شركة تنظيف شقق بالرياض
شركة تنظيف موكيت بالرياض
شركة تخزين اثاث بالرياض



شركة تخزين عفش بالرياض

ابغي شركة نظافة بالرياض


شركة تنظيف قصور بالرياض
شركة تنظيف مساجد بالرياض
افضل شركة تنظيف بيوت بالرياض
شركة تنظيف بيارات بالرياض
التخلص من الحشرات المنزلية

Unknown يقول...

شركة ال جمال 0545880192 لنقل الاثاث والتنظيف ومكافحة الحشرات والتسربات
افضل الشركااااااااااااااااات فى نقل الاثاااااااااااااث بالرياض 0545880192 شركتنا قادرة على فك وتركيب الاثاااااااااااث مع تغليفة بكل اتقان وقدرة اتصل بشركتنا 0545880192 نصلك فى اى مكان وفى اى زمان وباسرع وقت ممكن شركتنا لديها قسم خاص للتنظيييييييييييييييف فى جميييييييييييييييع مدن المملكة 0545880192 اتصل الان وستجد النتيجة فى اقرب وقت ممكن
اتصل الان\
0545880192

Unknown يقول...


شركة تنظيف مساجد بالمدينة المنوره
شركة تنظيف كنب المدينة المنورة
شركة الصفاء للخدمات التنظيف


شركة السعد لخدمات التنظيف
شركة نظافة بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف فلل بالرياض
شركة تنظيف قصور بالرياض
شركة تنظيف منازل بالرياض
شركة تنظيف شقق بالرياض
شركة تنظيف بيوت بالرياض
شركة تنظيف مجالس بالرياض
شركة تنظيف موكيت بالرياض
شركة تنظيف مسابح بالرياض
شركة تنظيف واجهات بالرياض
شركة تنظيف واجهات حجرية بالرياض
شركة تنظيف واجهات زجاجية بالرياض
شركة جلى بلاط بالرياض
شركة ترميمات عامة بالرياض
شركة نقل عفش بالرياض
شركة نقل اثاث بالرياض

Unknown يقول...


شركة نقل اثاث بالرياض
شركة تخزين عفش بالرياض
شركة تخزين اثاث بالرياض
شركة مكافحة حشرات بالرياض
شركة رش مبيدات بالرياض
شركة عزل اسطح بالرياض
شركة عزل خزانات بالرياض
شركة تسليك مجارى بالرياض
شركة شفط بيارات المياة بالرياض
شركة كشف تسربات المياة بالرياض

شركة الحوت لخدمات التنظيف
شركة كشف تسربات المياه بجدة
شركة تسليك مجاري بجدة
شركة مكافحة حشرات بجده
شركة نقل اثاث بجدة

elbshyar يقول...


شركة تنظيف بمكة
أحصل على أفضل خدمة فى تنظيف منازلك من شركة تنظيف بمكة تقدم مستوى عالى جدا من النظافة حث تقوم تنظيف منازل بمكة,تنظيف فلل بمكة عن طريق العمالة المتدربة و المتخصصة تقوم تنظيف كافة محتويات المنزل بكل حرص تام و عناية حيث تقوم تنظيف مجالس بمكة,تنظيف موكيت,غسيل سجاد بمكة,تنظيف مفروشات بمكة,تنظيف غرف النوم
شركة تنظيف منازل بمكة تقدم أفضل العروض و الخدمات
شركة تنظيف منازل بمكة
اتصل بنا على0500941566
http://www.elbshayr.com/5/House-clearance

Unknown يقول...



تنظيف مجاري


شفط المجاري


تسليك المجارى


تسليك مجارى


شفط مجاري


تنظيف بيارات


تنظيف البيارات


تنظيف المجاري


شركة تسليك مجارى


شفط صرف صحي


شركة شفط بيارات


شركة تنظيف بيارات


تنظيف بيارات بالمدينة المنورة


شركة تسليك مجارى بالمدينة المنورة




شركة مكافحة الحشرات في ينبع


شركات مكافحة الحشرات في ينبع


شركة مكافحة الحشرات بينبع


شركة رش مبيدات بينبع