2016/09/27

الرجل الخراب للروائي عبدالعزيز بركة ساكن في أمسية منتدى الكتاب في برمنغهام

حلّ الروائي السوداني عبدالعزيز بركة ساكن الحائز على جائزة الطيب صالح للرواية في عام 2009 عن روايته ((الجنغو مسامير الأرض)) ضيفا على منتدى الكتاب في برمنغهام لفاعلية شهر مايو 2015 عبر روايته ذائعة الصيت الرجل الخراب.

امتلأت قاعة المنتدى في مدينة برمنغهام –المملكة المتحدة- في أمسية يوم السبت الماضي 30 مايو 2015 حيث توافد معجبو الروائي للمشاركة في قراءة رواية الرجل الخراب ومناقشتها من قبل المهتمين.

في بداية الأمسية التي استمرت لزهاء الأربعة ساعات متواصلة، رحب الاستاذ عبدالعزيز موسى -منسق المنتدى وأحد أعمدته الأساسية التي تسهر وتعمل دون كلل لرفعة مكانة المنتدى وتحسين أدائه وعلى نحو مستمر ومرئي- رحب بالحضور وعرف بالروائي عبدالعزيز بركة ساكن الذي أطل على الحضور عبر شاشة خدمة الإسكايب من مكان إقامته في فيِّننا العاصمة النمساوية. كما أعطى السيد عبدالعزيز موسى الفرصة لمعظم الحضور لتحية الضيف والتعريف بأنفسهم.

جاء بعد التعارف دور السيد إبراهيم حامد شلاب ليبدأ بتقديم قراءته عن رواية الرجل الخراب، حيث تطرق إلى الأجواء العامة التي اتسم بها العمل وشخوصه ورأى في الرواية ميلاد أفق جديد من العمل الابداعي يختلف عن الكثير من الأعمال من حيث عمق التحليل وعكس معاناة الناس في مناح شتى. فضلاً  عن إعْمالِ الروائي أساليب وتقنيات سرد ابتدعها على نحو غاية في الروعة والابداع ليُشرُّحَ بها تناقضات حياة بطل الرواية درويش المهاجر السوداني- المصري الذي تكبله قيود كثيرة تحول دون انخراطه في مجتمعات الفردوس المتخيل وجوده في أوروبا، لنراه يعيش منفصما، إذ لم يعد ينتمي إلى مجتمعاته هناك في الوطن أو الأوطان الكثيرة التي ينحدر منها في الأصل وبالمقابل غير قادر لأن يكسر الحواجز التي تمنعه من أن يصبح عضواً كامل الأهلية في مجتمعه الغربي الذي اصبح فيه غريب الوجه واليد واللسان.

فحسني درويش الذي يمثل الرجل الخراب يلعب الدور المحوري في مختلف أحداث الرواية، ولد إنسانا هجينا ومرتبكا إذ جاء إلى هذا العالم من أب سوداني ويعيش في مصر بمعية أمه المصرية التي تزوجت بآخر بعد وفاة والده. والإرباك يتجلى بوضوح  أكثر في عدم حصول درويش على شهادة وثيقة ميلاد أسوة بالكثيرين من الأطفال وليجد نفسه أجنبيا أمام السلطات المصرية. وتتجلى ملامح الفوضى الخراب في حالة اللامنتمي التي تتلبسه فيما يتعلق بقضية الهوية والانتماء. صحيح إنه يعرف كونه سودانيا-مصرياً، بيد أنه في الحقيقة يعاني من حالة اللاتوازن لجهة سؤال الهوية (من أنا). فهو يقرُّ بضآلة ثقافته ومعلوماته باستثناء دراسة كلية الصيدلة، وإنه لم يتعب نفسه في قراءة الكثير من الكتب إلا النذر اليسير منها، الأمر الذي لو حدث لجعله واثقا للتعبير عن أرائه عند تناول قضايا شتى مع أصدقائه. هذا الدرويش (وهذا الاسم لايعبر عن مغزى أو معنى صوفي هنا كما تعود الناس، بل يدل هنا على الفقر) كان يعرف بعض الآيات القرآنية التي كان يحفظها من دون استيعاب معناها أو إدراكه مغزاها. ولم يسمع عن أمهات كتب التراث العربي أو كتاب النبي أو غيرها، الأمر الذي جعله فريسة للجماعات الاسلامية المتطرفة التي جندته ذات يوم بسهولة، لافتقاره للأدوات المعرفية التي تساعده على التفريق بين الأفكار الملغمة والمفعمة بالوعي المزيف وتلك التي تحوي أفكارا أصيلة ومفيدة. هذا الأمر جعله شخصية مسلوبة الإرادة يسهل اقتيادها.

كنتيجة لهذه الخلفية من حيث الهشاشة الثقافية والفكرية نجده مندهشاً ومصعوقا، بمجرد إدراكه أن المرأة النمساوية ((التي تزوجها لاحقاً بعد وصوله إلى النمسا عقب رحلة شاقة ومحفوفة بالمخاطر، رحلة قرر السير فيها بعد أن تيقن أن الوطن الذي اعتقد أنه مأواه وواحته اضحى طاردا والموت عبر البحار والصحارى للوصول إلى مكان يصلح ليكون وطناً بديلاً برر له ركوبه تلك المخاطر)) تلك المرأة تقرأ كتباً وأعمال ابداعية وفكرية من منتوجات مكتوبة ومترجمة عن تراث بلده، كما ذكرنا فهو لا يعرف عنها شيئا، بل ولم يسمع عنها من قبل.

كحال الكثير من المهاجرين، نجد درويشا تلكم الشخصية المتناقضة، يصل أوروبا وخاصة النمسا، وكل أمله أن يعيش في رفاه وثراء في مجتمع الحريات الشخصية والفردية، ليتفاجأ بأن الكثير من الصور التي رسمها في مخيلته لم تكن أكثر من أضغاث أحلام. وكانعكاس صريح وسريع لسطحيته وتمسكه بقشور المفاهيم ولغاية تسريع عملية اندماجه واختلاطه في مجتمعه الجديد، يغيَّر كل ما يمت بصلة بتاريخه من اسم وارتباط بالعروبة والاسلام فيسمي نفسه هاينرش ويتزوج من نورا شولز آملاً أن ينخرط بمجتمعه المسيحي الجديد ويصبح جزءا منه، وليتعزز ذلك الاندماج، حسب اعتقاده، انجبت له زوجته النمساوية ابنتهما ميمي.

مع الأيام وبينمالإبنة تكبر يتبدى تناقض هاينرش وارتباكه بجلاء. فالأب رغم تمثله وزعمه الاندماج والتحرر، إلا أنه في جوهره كان أسيراً ومكبلاً بمخزونه المجتمعي الذي رحل معه وأبى إلا أن يعشش في عقله الباطن ليظهر في كل سانحة أو حدث يستفزه ليفقده توازنه.

فكم من مرة وبخ ميمي وأمها وضربهما ليؤدبهما على عادة ما درج عليها الناس هناك في المشرق، لتأخذه الشرطة لخارج البيت وليحظر عليه العودة إليه بسبب سلوكه الذي يتنافى مع ما يفترض فيه أن يكون قد اندمج في مجتمعه الجديد الذي ييتوقع منه أن يدرك أهم قاعدة ذلك الأندماج وهي أن يترك الناس، حتى زوجته وإبنته وغيرهم  يتصرفون بحرية، فلا يجدي محاولة منعه ميمي من ملاقاة حبيبها توني في بيت العائلة لتقضية أول ليلة لها بعد عيد ميلادها الثامن عشر في غرفتها لتتذوق طعم الانفراد مع رجل، هو حبيبها...

نتيجة لارتباكه وصراعه بين ماضيه وواقعه الحالي، كل تصرف يبدر منه محل مراقبة من الجهات الرسمية التي تعتقد أنه بحاجة إلى إعادة تأهيل ليصبح عنصرا إيجابيا في أسرته ومجتمعه. تأهيل نفسي وحضاري وسلوكي لابد أن يعطى للرجل ليصبح هاينرش عن حق وجدارة ويرمي بالنتيجة حسني، ذلك الاسم القديم في سلة المهملات..

إن الرواية هي محض صراع ثنائيات. ثنائيات الثقافة والدين والأحلام والصحيح والخاطي والمتحضر والمتخلف والليل والنهار التي مدخلها إشكالية الهُوية بكل تجلياتها. فالغريب في الأمر وعلى الرغم من موافقة الرجل على تغيير اسمه الأول حسني إلى هاينرش إلا أنه تشبث باسم العائلة درويش وكأنه أراد الاحتفاظ بخط رجعة للتواصل أو لنقل محاولاً  التعاطف مع مؤلف الرواية الذي ترك مرابع طفولة كثيرة متعددة تمتد ما بين أسيوط والقضارف وكسلا وحلفا وبل مدينة قلوج في غرب إرترياحيث عاش وأجداده هناك، ليتحدث لغات شعوبها – تقري وتقرنيا وغيرها- وذلك حسب ما أفاد به الروائي عبدالعزيز بركة ساكن في إحدى مداخلاته للحضور في ذات الأمسية، ليؤكد أنه سوداني-مصر-إرتري- بل وقرن إفريقي بحكم فهمه ومعايشته للغات وتراث شعوب تلك المنطقة الغنية بأبداعاتها أنه يحس بإنتمائه لتلك البقعة الطيبة.

في هذا السياق والمتعلق بمثلث كسلا-قلوج – القضارف، صرح مؤلف الرواية للحاضرين في الأمسية: أن "الجنغو" يعيشون في تلك المنطقة، ومن خلال مراقبته لأسلوب حياتهم وسلوكهم الإجتماعي وتعلقه بمميزات تلك الحياة الجميلة من حيث انتشار الاندايات (الخمارات) وحياة المرح وغيرها من مظاهر،هي التي أوحت له بكتابة وتأليف روايته المشهورة ((الجنغو  مسامير الأرض)) التي نالت جائزة الطيب صالح للرواية عام 2009 كما ورد فيما تقدم من أسطر.

بالعودة إلى رواية هذا الشهر "الرجل الخراب" الصادرة عن مؤسسة الهنداوي عام 2015. فإن الرواية جاءت في حوالي 124 صفحة من القطع المتوسط ومقسمة بعد الإهداء إلى 11 عنوانا  نستطيع القول أن كل عنوان يحمل رواية خاصة مستقلة بأحداثها وأسلوب لغتها عن باقي الفصول. واللغة تمتاز بسلاسة وجاذبية لا يخطأها القاريء.

بعد سماع ورقة السيد إبراهيم حامد شلاب الشاملة، بدأ الحضور بطرح رؤيتهم وتساؤلاتهم التي تم استنباطها من القراءة السابقة لمجيئهم للقاعة. ولأن قائمة الحضور طويلة ويصعب إيرادها كلها، نكتفي بذكر أسماء بعض الذين أدلوا بملاحظاتهم ضمن السياق العام للنقاش. منهم الدكتوران محمد محمود وجمال جبرا والاستاذ زكريا والاستاذة سوزان كاشف ومها إبراهيم القادمتان بمعية الأستاذ فائز القاضي من لندن والاستاذة إيمان التي حضرت خصيصا من مدينة كوفنتري والاستاذ عبدالعزيز موسى منسق المنتدى والاستاذ فضل تكروري والاستاذ ياسر والأخوات الفاضلات رشا خلف الله وإخلاص وشذى ومها وعوضية وآخرون من أعضاء المنتدى الذين زادوا القاعة بهاء وألقا.

هناك ثمة إجماع للحاضرين فيما ذهبو إليه من تعقيبات: قالوا فيها:

"إن رواية ((الرجل الخراب)) ترمز إلى خراب حقيقي حتى في أسلوب كتابتها وتداخل فصولها بشكل غير ترتيبي إلى الحد الذي يرشح كل فصل من فصولها في أن يكون رواية مستقلة دون إخلال أو نقصان في توصيل رسالة الكاتب.

والخراب يتجسد في شخوص الرواية وكتابتها التي جاءت على نحو متشظي ليجاري خراب الرجل خراب النص المفتوح بأريحية على مصاريعه، ليتشتت معه ذهن القاريء وليعود مجددا يتشبث بالنص بقوة رغم ما يصيبه من دوار.

إن تدخل الروائي أو الكاتب في كثير من مجريات السرد في الرجل الخراب، لم يكن سافراً أو مخلاً."

في رده على سؤال أحد الحضور حول كيفية تأليفه هذه الرواية عن المجتمع الغربي ووهو الذي لم يمض على إقامته هناك سنتان؟ قال عبدالعزيز بركة ساكن في رده:

"أولاً: قبل أن يحل بي المقام هنا في فيَّننا عاصمة النمسا، كنت أزور أوروبا مرات عديدة ودرست في الجامعات الإيطالية. ثم أن هناك مسألة يجب وضعها في الحسبان وهي أن كتابة الروايات لاتتطلب العيش أو الإقامة كل العمر لتبدأ في عكسها على الأوراق، فحتى الروائي الفذ الطيب صالح لم يكتب رائعته موسم الهجرة  إلى الشمال إلا في بداية سنوات إقامته وعمله في البي بي سي في المملكة المتحدة. وأمر آخر هو أنه ليس بالضرورة أن يكتب الإنسان عن الشيء الذي جربه أو عانى منه شخصياً أو حتى عايشه بنفسه. فإذا كان شرط المعايشة والتجربة الشخصية عاملا حاسما، فكيف تسنى للإنسان أن يكتب عن الجحيم أو غيره مما لا يتاح له معايشته أو لمسه. وأمر ثالث لابد من التذكير به وهو أن أي عمل إبداعي لا يعني أن من كتبه يوافق على سلوك شخصيات روايته. فإذا كانت هناك شخصيات لا أخلاقية في سلوكها أو متزمتة أو حتى خيرة أو تمتلك صفات أخرى، قطعاً لا يعني الأمر أن ذلك العربيد أو ذلك الإنسان الطيب والخلوق هو انعكاس للكاتب. فالكاتب أو المؤلف أو سمه ما شئت هو مجرد عين عاكسة لما يجري حوله من أحداث يصورها ويحاول وضعها في قالب إبداعي ليسهل عملية فهم واقع محدد، دون أن يعني أن الكاتب هو كاميرا تصور دون أن يتبنى هذا الكاتب موقفاً محددا مما يرى ويشاهد وبالتالي يدعو مداورة لإصلاح أي خلل يعتقد وجوده دون أن يصرح بذلك بطريقة إنشائية.

قال متحدث آخر:

في قناعتي أن الروائي بركة ساكن تحدث عن حالة تشظى الهويات. وأرى أن عملية التشظي هذه وخراب الهوية، رغم ما يظهر من جانب سلبي، فأنا أرى فيه إيجابية. إذ الخراب الشخصي، ليس بالضرورة أن يكون خرابا بالمعنى الشامل. فالإيجابية تظهر في كونه أخرجنا من جغرافية مكانية محددة إلى فضاء جغرافي عريض وهي جغرافية الغرب التي اضحت اليوم، ولأسباب عديدة ربما ما يسمى بالعولمة، جغرافية عالمية يتداخل فيها وعبرها كل العالم في حالة من التهجينhybridization  الأمر الذي يشكل تحديا جاداً لكل من لا يستوعب هذا التغير السريع.

فالأبعاد المكانية والزمانية بالنسبة لحسني درويش القادم من أسيوط في حالة تنافر وصراع، فهو القادم من وراء البحار ومن مجتمع لا حاضر ولا مستقبل في قاموسه سوى التشبث بالماضي بكل تجلياته السالبة غالبا، يكون عنصر كبح وفرملة تحول دون اقتحام دروب تتطلب جهداً لقراءة المجتمعات الأخرى وبالتالي الوقوع نهماً لتوجسات خطيرة تَعْقلُ كل القدرات الفردية من التفاعل مع من حولها.

قالت إحدى الحاضرات:

"عندي إحساس وشعور قوي أن هناك ثمة ارتباك خلقته الرواية، ايقنت معه أن في الواقع فعلاً لا تكون الأمور واضحة ويستعصي فهم كل شيء في الحياة، إذ هي ملأى بخطوط متعرجة. وعند قراءتنا لأي عمل روائي، علينا أن نفصل بين الكاتب وعمله الإبداعي حتى لا نقع في الاختلاطات الغير سليمة."

من جانب آخر، علق أحد الحضور:

"أن عبدالعزيز بركة في روايته الرجل الخراب، كما أظن قام بإجراء بحث إجتماعي قبل أن يشرع في كتابة الرواية، وتبدو الواقعية في جانبين إثنين: نلاحظ أن الأم في بعض مشاهد الرواية تصارع وتجتهد لتعلم وتدرس أبناءها وكذا مشاهد رحلته إلى أوروبا والتفاصيل المتعلقة بالسيارة التي ركبها والإمساك بصور تفصيلية هي مركز قوة الكاتب.

الجانب الآخر هو استخدام الكاتب لكلمات يندر التفوه بها لأسباب إجتماعية  ناهيك من إيرادها مكتوبة، من شاكلة ما أشار إليه ليخبر عن طبيعة عمله  ((مخريا  للكلاب)) هذه الجرأة اعطت العمل مسحة موغلة في الواقعية ومنحته مزيداً من الزخم الذي يغري على القراءة ومواصلتها حتى نهاية الرواية."

أهمية الرواية تكمن في كون كاتبها إنساناً عادياً يتسم بالعصامية قرر الانحياز إلى صف المهمشين في كل مكان فهي بهذا الفهم تعكس معاناتهم وآلام الضعفاء بقطع النظر عن جنسياتهم وخلفياتهم. من هنا تكون فكرة ترجمتها إلى لغات أخرى غاية في الفائدة ليتعرف الآخرون، وبخاصة في أوروبا والغرب عموماً، على معاناة المهاجرين الذين يكابدون مشقة الترحال وتحمل الجوع والعطش والمهانة، سواء في أوطانهم الأم أو في رحلة الهجرة للوصول إلى بلدان المهاجر.

ليس هذا فحسب، بل يكون من الأهمية بمكان، أن يقرأها أبناء المهاجرين الذين ولدوا وترعرعوا في الغرب ليدركوا مغزى إشكاليات الهوية الذي يعبر عن نفسه في واقع دائم الحركة اسماه بركة ساكن تشظي الهوية حيث العالم القديم بدأ يتصدع ويتكسر، وبهكذا قراءة يكون بمقدور أجيال المهاجرين تحصين نفسها من ضغوط الحياة وثقافات الغرب عبر التزود ببعض من هوية ومعاناة الآباء المهاجرين وبالتالي يتخلصون من عقدة مركب النقص الذي يدفعهم لإخفاء جذورهم."

في نهاية الأمسية وفي ختامها:

توجه الأخ عبدالعزيز موسى بالشكر للمبدع عبدالعزيز بركة ساكن لتواجده عبر خدمة الإسكايب لساعات وتفاعله مع الحضور متمنياً اللقاء به حضوراً شخصياً في قاعة المنتدى  في مدينة برمنغهام مع صدور روايته التالية (( منفستو الديك النوبي)) قريبا. انتهت جلسة شهر مايو 2015 وحتى لقاء آخر قراءة ممتعة ومفيدة.

للتواصل مع المنتدى ومتابعة فعالياته:

Email: bbookforum@gmail.com

Facebook: muntada

Twitter: Muntada alkitab

حامد ضرار30 مايو 2015 برمنغهام- المملكة المتحدة



هناك 7 تعليقات:

شركة كشف تسربات المياه 0552600176 يقول...


كشف تسربات المياه
شركه كشف تسربات المياه
شركه كشف تسربات المياه
كشف تسربات المياه بالرياض
فحص تسرب المياة
كشف تسربات
افضل شركة كشف تسربات المياه بالرياض
شركه كشف تسربات المياه بالرياض
تسربات المياه بالرياض
كشف تسربات المياه بالرياض عماله فلبينيه
كشف تسربات المياه بالقصيم
شركه كشف تسربات
شركه كشف تسربات المياه
كشف تسربات المياه بدون تكسير
تسرب المياة بالرياض
كشف تسربات المياه بالخرج
كشف تسربات بالرس
شركه كشف تسربات المياه
كشف تسربات المياه بالرياض
تسرب المياة

نور الهدى يقول...



افضل شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة تساعدك على نقل اثاثك بامان فلا داعى للقلق مع افضل شركة نقل اثاث بجدة

عزيزى العميل انت من محبى التنقل باستمرار بالتالى انت بحاجة ماسة وضروية الى الاستعانة بالمختصين في نقل العفش خاصة ارخص شركة نقل اثاث بالرياض لان الاستعانة باى من عمالة الشوارع الغير مدربة والتي لا تمتلك خبرة كافية في نقل العفش او الحفاظ علية وليس هذا فقط فقد يؤدى الاستعانة بعمالة الشوارع الى حدوث حالة فقدان وتكسير للاثاث بالتالى التاثير الضار عليك عزيزى العميل

لا تقلق مطلقاً الان بشأن نقل اي منقولات خاصة بك طالما استعنت بشركة الاول لـ نقل الأثاث في الرياض وخارج الرياض فنحن ليس الوحيدون ولكننا متميزون عن اى مؤسسة أخرى داخل وخارج الدمام وشهرتنا كافضل شركة نقل عفش بينبع
نقل اثاث بجدة

حصن الرياض يقول...

شركة كشف تسربات المياه بأبها
شركة مكافحة حشرات بأبها
شركة مكافحة حشرات بمحايل عسير
شركة كشف تسربات المياه بمحايل عسير
شركة كشف تسربات المياه برجال ألمع

حصن الرياض يقول...

شركة مكافحة حشرات برجال ألمع
شركة رش دفان بجازان
شركة كشف تسربات المياه بجازان
شركة مكافحة حشرات بجازان

Unknown يقول...

لك التحيه الاستاز عبد العزيز

المثالي كلين وزد يقول...


اهلا ومرحبا بك عزيزى العميل فى شركة المثالية تيوب للخدمات المنزلية الشاملة فنحن نقدم خدمات كثيرة منها خدمة تنظيف المنازل والشركات والمؤسسات والفلل لما لها من اهمية كبيرة لدى اصحابها فالمنزل هو مرأة صاحبة لذللك نظافة المنزل تدل نظافة صاحبة ولهذا الامر نحن نقدم خدمة
التنظيف بافضل الطرق الحديثة ونقوم باستخدام افضل المواد المستوردة من الخارج ذات الروائح الطيبة كما نمتلك احدث الالات والمعدات التى تستخدم فى عملية فى عملية التنظيف وافضل العماله المدربة للقيام بهذه الخدمة وللاطلاع اكثر على مميزات الشركة وخدماتها اضغط على هذا الرابط
شركة تنظيف كنب بالدمام
وايضا لدينا ركن خاص لتنظيف المجالس والكنب والسجاد والموكيت والستائر وجميع الفرش الموجود فى المنزل بالاضافة الى تنظيف اساس المنزل والبلاط والحوائط وجميع محتويات الغرف فنحن شركة متخصصة فى هذا المجال منذ سنوات وقمنا بالعديد والعديد من عمليات التنظيف لعملاء كثيرون
شركة تنظيف مجالس بالدمام
فشركتنا من اكبر الشركات الموجودة فى هذا المجال وتعد هى الافضل بشهادة كل من تعامل معنا ونقوم بهذه الخدمات فى اكثر من مدينة فى المملكة العربية السعودية ومقر الشركة الرئيسى فى مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية ونعمل ايضا فى المدن المجاورة مثل مدينة الجبيل والقطيف والخبر والاحساء
وسنعرض عليكم خدماتنا عبر الرابط التالى
شركة تنظيف مجالس بالجبيل
فلا تقتصر خدماتنا على عملية التنظيف فقط ولكن لدينا خدمات كثيرة نقدمها من خلال شركة المثالية تيوب للخدمات المنزلية منها خدمة مكافحة وابادة الحشرات ابادة فورية دون العودة مرة اخرى ونقدم ضمان لعملائنا بعدم رجوع الحشرات مرة اخرى الى منزلة ونقوم بالمتابعة الدورية لكل عملائنا

المثالي كلين وزد يقول...


حتى نتأكد انهم قد تخلصوا تمام من كابوس الحشرات المزعج ولمعرفة كافة خدماتنا ستجدها على هذا الرابط
شركة مكافحة حشرات بالدمام
فالحشرات امر خطير ومزعج للغاية لما تحملة من ميكروبات وجراثيم خطيرة تتسبب فى نقل العدوى الى افراد المنزل وخاصة الاطفال فهم اكثر عرضة لذلك لضعف المناعة لديهم لهذا عزيزى العميل اذا وجدت اى اثر للحشرات فى منزلك
اتصل بشركة المثالية تيوب لمكافحة الحشرات المنزلية حتى لاتعرض افراد اسرتك للخطر ونحن نضمن لك القيام بعملية المكافحة بطريقة فعالة وامنة واستخدام مبيدات أمنة على صحة الافراد ومصرح بها من قبل الوزارة فنحن شركة متخصصة ولسنا افراد عاديين
وللاستعلام عن خدماتنا والاتصال بنا ادخل على الرابط التالى وستجد كل ماتحتاج اليه
شركة مكافحة حشرات بالجبيل
كما نقدم خدمات الكشف عن تسربات المياه وتسليك المجارى وشفط البيارات ولدينا فنيين صرف صحى متخصصين فى الكشف عن التسربات باحدث الطرق والامكانيات المتطورة ولدينا احدث سيارات الشفط لاننا نعلم ان انسداد المجارى امر مزعج ويسبب الفوضى لسكان المنزل
ويريد صاحب المنزل ان يتخلص من هذا الانسداد فى اسرع وقت حتى يعم الهدوء لدى اسرته بالاضافة الى تلوث المياه الناتجة عن الانسداد ورائحتها الكريهه المزعجة ولمعرفة المزيد عن خدمات الشركة اتبع هذا الرابط
شركة تسليك مجارى بالدمام
فعند الاتصال بنا سنرسل اليك المندوب الخاص بالشركة ومعه العماله المطلوبة لمعاينة المكان ومعالجة الانسداد الموجود فى المواسير عن طريق شفط المياه من البيارة وبعد ذلك تقوم العمال بالنزول الى البيارة لتسليك المواسير من الرواسب الموجوده بها
فلدينا عماله مدربة على ايدى فنيين متخصصين بالشركة فهدفنا الاول والاخير هو راحة عملائنا من اى ازعاج او ضرر قد يصيبهم فنحن نقدم خدمات كبيرة مقابل مبالغ مالية صغيرة مقارنتا بالشركات الاخرى ولمعرفة المزيد اتبع هذا الرابط
شركة تسليك مجارى بالجبيل
وللاستعلام عن اى شى اخر يرجى الاتصال بخدمة العملاء لدينا

0506169736